عاجل| إعفاء فئة جديدة من رسوم جمارك السيارات في مصر


الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

أكدت مصادر مطلعة بمصلحة الجمارك أنه مع تغيير منظومة الجمارك ومنح المستفيدين من سيارات ذوي الهمم «المعاقين»  تيسيرات جديدة أن المعاقين بمرض التوحد من حقهم استيراد سيارات معاقين بدون دفع رسوم جمركية عليها وفقا للقانون  ويتم دفع فقط ٣٪ رسم تنمية عنها.

 وأضافت المصادر أنه يمكن للراغبين من ذوي الهمم في اقتناء السيارة، استدعاء أحد أقاربه من الدرجة الأولى بقيادة السيارة بدلا منه. 

وأوضحت المصادر، أن تحديد نوع الإعاقة المستحقة لاستيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة يتم من خلال الكومسيون الطبي بعيدا عن مصلحة الجمارك، وأن مصلحة لجمارك تقوم بالاطلاع على المستندات كاملة التي تنص عليها القانون لاستيراد سيارات معاقين بدون رسوم جمركية.

من أهم المستندات المطلوبة، خطاب الكومسيون الطبي حيث يتم الكشف عن الشخص المستفيد من استيراد هذه السيارة ومن خلال ذلك يتم التوقيع عن ما كان يستحق ام لا  وفي حالة الأشخاص الذي لديهم إعاقة التوحد يتم لكشف عليهم من الكومسيون وتحديد مدى إعاقتهم ولهم الحق أم لا.

وينص البند الرابع من القانون 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على «تعفى السيارات ووسائل النقل المعدة للأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وكذلك ضريبة القيمة المضافة، على أن يكون الإعفاء للشخص ذي الإعاقة أيًا كانت إعاقته سواء كان قاصرًا أو بالغًا وذلك عن سيارة واحدة كل 5 سنوات».